leçon-ouverture

الدرس الافتتاحي للسنة الدراسية 2016 – 2017

قررت وزارة التربية الوطنية هذه السنة 2016 – 2017 ان يكون الدرس الافتتاحي حول البعد الإنساني و الأسري لعدد من أبطال الثورة التحريرية ..
1 – العقيد : مصطفى بن بولعيد تتلمذ على يد مشائخ و كان يهتم بالتاريخ الإسلامي وهو واضع قوانين و تنظيمات الجيش في الولاية الأولى .
2 – العقيد : زيغود يوسف كان يقرا كتب سير الأبطال و يهتم بالتاريخ .
3 – العقيد : اعميروش منخرط في شعبة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين سواء في داخل الوطن او في ديار الهجرة بـ فرنسا وعند قبادته بعث البعثات الطلابية الى الخارج وعند تواجده في تونس حل مشاكل الطلبة الاجتماعية.
 

4 – العقيد :محمد بونعامة كان يهتم بالطلبة انشأ مجلة صدى الجبال و كتيب (حرب العصابات ).
5 – العقيد العربي بن مهيدي كان كثير المطالعة و يدرس كتب التاريخ الادب و الفلسفة و عنده إستنباطات تاريخية حتى قيل عنه أنه صندوق أفكار.
6 – العقيد : عبد الحفيظ بوصوف كان منكبا على دراسة تاريخ الجزائر و الثورات الشعبية ضد المستدمر الفرنسي و أسس مكتبات بوزارة الاتصالات و التسليح مكتبات جلب لها كتب من الخارج في العلوم و الاتصالات العسكرية وأسس مخزن للأرشيف بثكنة ديدوش مراد بليبيا.
7 – العقيد : هواري بومدين درس في الكتانية و سافر على رجليه مسافة 5000 كلم ليلتحق بالأزهر الشريف بـ مصر و كان يدرس كتب التاريخ و الثورات و كتب الأدب و كان يعلق بمكتبه في تونس صورة لـ عبد الحميد بن باديس و الأمير عبد القادر .
8 – العقيد : لطفي كان يحمل معه كيس ظهر مملوء كتب يطالعها و كان دائما يكتب و قدم أطروحات إستشرافية لمستقبل الجزائر المستقلة و كتب مخطوط يتكون 500 صفحة .
9 – العقيد : سي الحواس كان دائم الاطلاع و كان من قراء و متتبعي جمعية العلماء المسلمين الجزائريين و هو واضع قوانين و تنظيمات الجيش للولاية السادسة .
 

10 – العقيد محمد شعباني طالب في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين و في الثورة درس و هو في الجبال كتب التاريخ و الجغرافيا مثل كتب تاريخ الجزائر لـ توفيق المدني و مبارك الميلي و عبد الرحمان الجيلالي و كتاب أطلس العالم في الجغرافيا .و طبع كتيبات تحت إسم ( كون نفسك) للمجاهد ين و أصدر كتاب ( التعليمات السوداء) في الجوسسة و الجوسسة المضادة

 

عودة مبمونة للجميع

تعليقات

تعليق

بواسطة : ادارة الموقع

فريق شبكة خنشلة التعليمية مهتم بشؤون التربية والتعليم والوسائل التعليمية الالكترونية الحديثة

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

إكتب تعليقك

إسمك الكريم *

منابر الشبكة

اعلانات

موسوعة الأعشاب

صفحتنا على الفيس بوك

تنقل سريع